معلومات عن القرآن الكريم :

■ نزل القرآن في مدة 23 سنه.
■ نزل القرآن الكريم في مكه 13سنه.
■ و نزل القرآن الكريم في المدينه 10 سنوات.
■ عدد أجزاء القران الكريم 30 جزء.
■ عدد أحزاب القران الكريم 60 حزباً.
■ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة.
■ عدد أرباع القران الكريم 240 ربعاً.
■ عدد اسماء القرآن الكريم 55 أسماً.
■ عدد كلمات القرآن الكريم 77439 كلمة.
■ عدد آيات القرآن الكريم 6236 آية.

 

 

حبايب قلبي أتمنى تستفيدو من هذا الموضووع لأنه يحتوي على معلومات عامة عن القرآن الكريم والسور والآيات :-
***********
هل تعلم أن: بعض أسماء القران الكريم هي: القرآن، المصحف، الفرقان، الكتاب، الذكر؟

هل تعلم أن: عدد سور القرآن هي 114 سورة؟

هل تعلم أن: عدد الآيات 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم؟

هل تعلم أن: عدد البسملات في القرآن 113 في بداية كل سورة ما عدا سورة براءة، ويكتمل عدد البسملات في القرآن الكريم ليطابق عدد السور في سورة النمل حيث الآية: "((إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))؟

هل تعلم أن: سورة التوبة لا تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم؟

هل تعلم أن: سورة النمل تحتوي على بسملتين؟

هل تعلم أن: عدد السور المكية 86 سورة؟

هل تعلم أن: عدد السور المدنية 28 سورة؟

هل تعلم أن: السور التي يطلق عليها الطواسين هي ثلاث سور وهي: سورة الشعراء، وسورة النمل، وسورة القصص. وأطلق هذا الإسم عليهم لأن السورتين الشعراء والقصص تبتدئان بالحروف ((طسم))، والنمل تبدأ بالحروف ((طس))، فلوجود هذه الحرفان الطاء والسين سميت بهذا الإسم.1؟

هل تعلم أن: سورة الفاتحة تسمى بـ:"أم الكتاب" و "وأم القرآن" و"السبع المثاني."2؟

هل تعلم أن: أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة، وأقصر سورة هي سورة الكوثر؟

هل تعلم أن: أقسام السور هي: السبع الطوال، المئون، المثاني، المفصل3؟

هل تعلم أن: إحدى تأويلات الحروف المقطعة كـ: "ألم" و"حم" و"طسم" هي أن القرآن يؤشر إلى أن العرب لن تستطيع أن تؤلف مثل القرآن الكريم مع أن القرآن يستخدم نفس الحروف التي يستخدمها العرب4؟

هل تعلم أن: يجب عليك السجود عند قراءتك أو سماعك لإحدى الآيات التالية: آية 15 من سورة السجدة وآية 37 من سورة فصلت وآية 62 من سورة النجم وآية 19 من سورة العلق؟

هل تعلم أن: قراءة سورة الإخلاص (قل هو الله أحد...) ثلاث مرات تعدل ختم القرآن5؟

هل تعلم أن: من قرأ سورة النساء في كل جمعة أمن ضغطة القبر6؟

هل تعلم أن: أن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا7؟

هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) تنبأ بزمان لا يعرف الناس فيه القرآن إلا بالصوت الحسن8؟

هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قاتل الناس على تنزيل القرآن، والإمام علي (عليه السلام) قاتل على تأويله9؟

هل تعلم أن: القرآن نزل تبيانا لكل شيء: ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْء))؟ ومن الجميل أن تبيانه لكل شيء يشمل تبيانه لنفسه10.

هل تعلم أن: القرآن هو الثقل الأكبر وأهل البيت هم الثقل الأصغر، وأننا مأمورون بالتمسك بهما، وسوف نُسأل عنهما يوم القيامة11؟

هل تعلم أن: من جمال لغة القرآن قال فيه ألد أعدائه - الوليد بن المغيرة - عندما أرد هو ونفر من قريش أن يطيحوا بالرسول بأن يقولوا أنه مجنون أو شاعر: "والله إن لقوله حلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمعذق، وإنه ليعلوا وما يعلى عليه، وما أنتم بقائلين من قولكم ذلك شيئاً إلا عرف أنه باطل، وإن أقرب القول فيه لأن تقولوا: ساحر جاء بقول هو سحر، ويفرق بين المرء وابنه، وبين المرء وعشيرته."12؟

هل تعلم أن: المسلمين كانوا لا يعلمون انقضاء السورة حتى تنزل آية ((بسم الله الرحمن الرحيم))13؟

هل تعلم أنه: يحرم لمس كتابة القرآن الكريم إذا لم يكن الشخص على طهارة (كالوضوء، والغسل)14؟

هل تعلم أن: جبرائيل كان يعرض القرآن على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مرة كل عام، وعرضه عليه مرتان في عامه الأخير15؟

هل تعلم أن: القرآن سيأتي على صورة إنسان يوم القيامة ويدافع عمن تلاه وأكرمه16؟

هل تعلم أن: من سمع القرآن كتب الله له بكل حرف حسنة17؟

هل تعلم أن: قراءة القرآن تزيد في الحفظ18؟

هل تعلم أن: القرآن نزل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) دفعة واحدة في شهر رمضان، وإن أتى تفصيله على مدى الـ: 23 سنة التي بلغ الرسالة فيها19؟

هل تعلم أنه: بالإضافة إلى أن النبي عيسى مثل آدم عند الله كما في الآية: ((إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون)) هما مثل بعضها في عدد الذكر في القرآن أيضا (ذكرا في القرآن 25 مرة كلاهما)20؟

هل تعلم أن: الكلمة "معك" وردت في القرآن 11 مرة، وهذا هو نفسه عدد المرات التي وردت فيها كلمة "معي"21.

المراجع:-

) تسلح بالثقافة الإسلامية - فيصل عبد الله عبد النبي
(2) تسلح بالثقافة الإسلامية - فيصل عبد الله عبد النبي
(3) برنامج المعجم لألفاط القرآن الكريم - مركز البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية
(4) تقريب القرآن إلى الأذهان - السيد محمد رضا الشيرازي
(5) بحار الأنوار - ج 22 - ص 317 - رواية 2 - باب 10 (أخذ من برنامج لمزكر البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية)
(6) بحار الأنوار - ج 89 - ص 349 - رواية 26 - باب 4 (أخذ من برنامج لمزكر البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية)
(7) بحار الأنوار - ج 92 - ص 200 - رواية 17 - باب 23 (أخذ من برنامج لمزكر البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية)
(8) بحار الأنوار - ج 22 - ص 454 - رواية 11 - باب 14 (أخذ من برنامج لمزكر البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية)
(9) بحار الأنوار - ج 32 - ص 308 - رواية 274 - باب 7 (أخذ من برنامج لمزكر البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية)
(10) تفسير الميزان - للعلامة الطباطبائي - المقدمة.
(11) حديث الثقلين موجود في كتب السنة والشيعة وذكر مصدر الحديث يحتاج إلى مجلدات.
(12) ولأول مرة في تاريخ العالم لمحات من تاريخ سيد المرسلين - أية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي.
(13) التدبر في القرآن - للسيد محمد الحسيني الشيرازي
(14) تبعا للمسائل الإسلامية للسيد محمد الحسيني الشيرازي، وأيضا تبعا لمنهاج الصالحين للسيد السيستاني حفظهما الله تعالى، وحفهما وجميع علمائنا بالرحمة
(15) متى جمع القرآن - آية الله السيد محمد الحسيني الشيرازي
(16) الكافي - ج 2 - ص 602 - روايات 11، 12، 14 (أخذ من برنامج لمزكر البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية)
(17) الكافي - ج 2 - ص 611 - رواية 4 (أخذ من برنامج لمزكر البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية)
(18) التهذيب - ج 4 - ص 191 - روايات 9 - باب 1(أخذ من برنامج لمزكر البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية)
(19) تفسير الميزان - العلامة الطباطبائي - سورة البقرة - آية 185
(20) ابحث باستخدام المنقب القرآني لترى ذلك بنفسك.
(21) أرسل لنا هذه المعلومة الأخ محمد سعيد روحي السيفي، وله جزيل الشكر.

(قوم)

 

السؤال :
لماذا يحذف القرآن حرف "الياء" من أواخر بعض الكلمات من مثل "يسرِ" "قومِ" "ربِ" ؟


 

الجواب :
الحمد لله
أولاً :
قال تعالى : (وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ) الفجر/ 4 .
قرئ بإثبات الياء وصلا ووقفا ، وقرئ بحذفها وصلا ووقفا ، وقرئ بإثباتها وصلا وحذفها وقفا .
قال القرطبي رحمه الله :
" قَرَأَ ابْنُ كَثِيرٍ وَابْنُ مُحَيْصِنٍ وَيَعْقُوبُ" يَسْرِي" بِإِثْبَاتِ الْيَاءِ فِي الْحَالَيْنِ ، عَلَى الْأَصْلِ ، لِأَنَّهَا لَيْسَتْ بِمَجْزُومَةٍ ، فَثَبَتَتْ فِيهَا الْيَاءُ ، وَقَرَأَ نَافِعٌ وَأَبُو عَمْرٍو بِإِثْبَاتِهَا فِي الْوَصْلِ ، وَبِحَذْفِهَا فِي الْوَقْفِ ، وَرُوِيَ عَنِ الْكِسَائِيِّ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: كَانَ الْكِسَائِيُّ يَقُولُ مَرَّةً بِإِثْبَاتِ الْيَاءِ فِي الْوَصْلِ، وَبِحَذْفِهَا فِي الْوَقْفِ ، اتِّبَاعًا لِلْمُصْحَفِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى حَذْفِ الْيَاءِ فِي الْحَالَيْنِ جَمِيعًا، لِأَنَّهُ رَأْسُ آيَةٍ، وَهِيَ قِرَاءَةُ أَهْلِ الشَّامِ وَالْكُوفَةِ ، وَاخْتِيَارُ أَبِي عُبَيْدٍ، اتِّبَاعًا لِلْخَطِّ ، لِأَنَّهَا وَقَعَتْ فِي الْمُصْحَفِ بِغَيْرِ يَاءٍ " انتهى من "تفسير القرطبي" (20/ 42-43) .
وإنما حذفت الياء عند من قرأ بالحذف اتباعا لخط المصحف ، ومراعاة لرءوس الآي ، وقيل : اكتفاء بالكسرة قبلها ، وقيل في توجيه الحذف غير ذلك .
ينظر : "تفسير القرطبي" (20/ 43) .
ثانيا :
قال عز وجل : ( قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ ) الأنعام/ 135 .
وقال عز وجل : ( وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ ) الأعراف/ 65 ، إلى غير ذلك من الآيات .
حذفت الياء من ( يا قوم ) اختصارا ، واكتفاء بالكسر قبلها .
ومثل ذلك حذف الياء من ( ربِّ ) .
قال تعالى : (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) الأعراف/ 151 .
فالحركات إذا أدت معنى الحرف وخاصة فيما يكون الاختصار فيه أنسب - كما في النداء والدعاء - اكتفي بالحركة وحذف الحرف .

قال ابن زنجلة رحمه الله في "حجة القراءات" (ص 353-354) .
" يَاء الْإِضَافَة تحذف فِي النداء كَمَا يحذف التَّنْوِين وَتبقى الكسرة تدل على الْيَاء كَمَا تَقول : رب اغْفِر لي ، وَفِي التَّنْزِيل رب قد آتيتني من الْملك و يَا قوم وَالْأَصْل يَا قومِي ، فحذفت الْيَاء، وَإِنَّمَا تحذف فِي النداء لِأَن بَاب النداء بَاب التَّغْيِير والحذف " انتهى .
وينظر : "الدر المصون" (2/ 572) .

وقال القرطبي رحمه الله :
" قَوْلُهُ تَعَالَى: (يَا قَوْمِ) مُنَادَى مُضَافٌ وَحُذِفَتِ الْيَاءُ فِي" يَا قَوْمِ" لِأَنَّهُ مَوْضِعُ حَذْفٍ وَالْكَسْرَةُ تَدُلُّ عَلَيْهَا وَهِيَ بِمَنْزِلَةِ التَّنْوِينِ فَحَذَفْتَهَا كَمَا تَحْذِفُ التَّنْوِينَ مِنَ الْمُفْرَدِ ، وَيَجُوزُ فِي غَيْرِ الْقُرْآنِ إِثْبَاتُهَا سَاكِنَةً ، فَتَقُولُ " يَا قَوْمِي " ... وَإِنْ شِئْتَ فَتَحْتَهَا ، وَإِنْ شِئْتَ أَلْحَقْتَ مَعَهَا هَاءً فَقُلْتَ : "يَا قَوْمِيَهْ " ، وَإِنْ شِئْتَ أَبْدَلْتَ مِنْهَا أَلِفًا ، لِأَنَّهَا أَخَفُّ فَقُلْتَ : " يَا قَوْمًا " ، وَإِنْ شِئْتَ قُلْتَ "يَا قَوْمُ" بِمَعْنَى يَا أَيُّهَا الْقَوْمُ " انتهى باختصا من "تفسير القرطبي" (1/ 400) .

وراجع للفائدة إجابة السؤال رقم : (135752) .
والله تعالى أعلم .

موقع الإسلام سؤال وجواب
أضف تعليقا