ﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﻭﺤﺠﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺴﻼﻤﻲ

 

ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ ﻟﻠﻌﻠﻭﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺎﻨﻭﻨﻴﺔ– ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 25- ﺍﻟﻌﺩﺩ ﺍﻷﻭل-2009                          ﻋﻠﻲ ﺃﺒﻭ ﺍﻟﺒﺼل

743

ﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﻭﺤﺠﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺴﻼﻤﻲ

ﺍﻟﺩﻜﺘﻭﺭ ﻋﻠﻲ ﺃﺒﻭ ﺍﻟﺒﺼل

ﻗﺴﻡ ﺍﻟﺸﺭﻴﻌﺔ ﻭﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻹﺴﻼﻤﻴﺔ

ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻁﺎﺌﻑ

ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻭﺩﻴﺔ

ﺍﻟﻤﻠﺨﺹ

ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ، ﺃﻭ ﺍﻟﺼﺒﻲ، ﺃﻭ ﺍﻟﻁﻔل، ﺃﻭ ﺍﻟﻐﻼﻡ، ﻴﻁﻠﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻭﻟﻭﺩ ﻤﻥ ﺤﻴﻥ ﻴﻭﻟﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻴﺒﻠﻎ، ﻭﺍﻟﺒﻠﻭﻍ

ﻴﻌﻨـﻲ: ﺍﻨﺘﻬﺎﺀ ﺤﺩ ﺍﻟﺼﻐﺭ، ﺃﻭ ﻗﻭﺓ ﺘﺤﺩﺙ ﻟﻠﺸﺨﺹ ﺘﻨﻘﻠﻪ ﻤﻥ ﺤﺎل ﺍﻟﻁﻔﻭﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺤﺎل ﻏﻴﺭﻫﺎ، ﻭﻫـﻲ

ﺍﻻﻨﺘﻘﺎل ﺇﻟﻰ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺭﺠﻭﻟﻴﺔ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺫﻜﺭ، ﻭﻜﻤﺎل ﺍﻷﻨﻭﺜﺔ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﻨﺜﻰ.

ﻭﺍﺨﺘﻠﻑ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺤﺩ ﺍﻟﺒﻠﻭﻍ ﻤﻥ ﺤﻴﺙ ﺍﻟﺘﻘﺩﻴﺭ ﺒﺎﻟﺴﻥ، ﻭﺍﻟﺭﺍﺠﺢ، ﺜﻤﺎﻨﻲ ﻋﺸﺭﺓ ﺴﻨﺔ، ﻭﻫـﺫﺍ ﻤـﺎ

ﺃﺨﺫﺕ ﺒﻪ ﺍﻟﻘﻭﺍﻨﻴﻥ ﺤﺎﻟﻴﺎ.

ﻭﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﺘﻌﻨـﻲ: ﺇﺨﺒﺎﺭ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺒﻠﻔﻅ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻴﻌﻨﻲ ﻴﻘﻭل ﺃﺸﻬﺩ ﺒﺈﺜﺒﺎﺕ ﺤﻕ ﻤﺘﻌﻠﻕ ﺒﻭﺍﻗﻌـﺔ

ﻤﺎ، ﻓﻲ ﺤﻀﻭﺭ ﺍﻟﻘﺎﻀﻲ، ﻭﻤﻭﺍﺠﻬﺔ ﺍﻟﺨﺼﻤﻴﻥ، ﺃﻭ ﻤﻥ ﻴﻘﻭﻡ ﻤﻘﺎﻤﻬﻤﺎ.

ﻭﺘﺴﻤﻊ ﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﺍﻟﻤﻤﻴﺯ ﻤﻥ ﺩﻭﻥ ﻴﻤﻴﻨﻪ، ﻭﻴﺠﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺴﻤﺎﻋﻬﺎ ﻭﺍﻷﺨﺫ ﺒﻬﺎ، ﺇﺫﺍ ﻜـﺎﻥ

ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﻤﺩﺭﻜﺎﹰ ﻷﻗﻭﺍﻟﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ، ﻭﻫﺫﺍ ﻴﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﺃﺼﺒﺢ ﻤﻤﻴـﺯﺍ، ﻭﺍﻟﺴـﻠﻁﺔ ﺍﻟﺘﻘﺩﻴﺭﻴـﺔ ﻓـﻲ

ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻤﻤﻴﺯﺍ، ﺃﻤﺭ ﻤﺘﺭﻭﻙ ﻟﻠﻤﺤﻜﻤﺔ ﺒﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻗﻊ ﺤﺎل ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﻭﺍﻟﻌﺭﻑ، ﻭﺘﺄﺨﺫ ﺍﻟﺸـﻬﺎﺩﺓ ﺤﻜـﻡ

ﺍﻟﻘﺭﻴﻨﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﺌﻴﺔ.

ﻭﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﻤﻴﺯ، ﺍﻟﺫﻱ ﻟﺩﻴﻪ ﻨﻭﻉ ﻤﻥ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ، ﻴﺘﺭﻙ ﻟﻠﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺴﻠﻁﺔ ﺍﻟﺘﻘﺩﻴﺭﻴﺔ ﻓـﻲ ﺴـﻤﺎﻉ

ﺸﻬﺎﺩﺘﻪ، ﻤﻥ ﺩﻭﻥ ﻴﻤﻴﻥ، ﻭﻴﻜﻭﻥ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻗﺭﻴﻨﺔ ﻗﻀﺎﺌﻴﺔ ﻴﺴﺘﺄﻨﺱ ﺒﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﻀﻲ، ﻭﻴﺴﺘﺩل ﺒﻬـﺎ

ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻻ ﺘﺭﺘﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﺒﻴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺒﻨﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻜﻡ ﺍﺴﺘﻘﻼﻻﹰ.ﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﻭﺤﺠﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺴﻼﻤﻲ

744

ﻤﻘﺩﻤﺔ:

ﺍﻟﺤﻤﺩ ﷲ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻥ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺴﻭﻟﻪ ﺍﻟﻜﺭﻴﻡ، ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻭﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺼﺭﺍﻁ ﻤﺴﺘﻘﻴﻡ.

ﺃﻤﺎ ﺒﻌﺩ:

ﻓﺈﻥ ﺇﺴﻼﻤﻨﺎ ﺍﻟﻌﻅﻴﻡ، ﻗﺩ ﺤﺩﺩ ﻟﻨﺎ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺔ، ﺒﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﻋﻠﻤﻴـﺔ ﺃﺼـﻭﻟﻴﺔ، ﺘﻀـﻤﻥ ﻀـﺒﻁ

ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ، ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴل، ﻭﺍﻻﺴﺘﻨﺘﺎﺝ، ﻭﺼﻭﻻ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺤﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﻘﺭﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻠﺒﻲ ﺤﺎﺠﺎﺕ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻜل ﺯﻤﺎﻥ

ﻭﻤﻜﺎﻥ، ﻭﺒﻤﺎ ﻴﺤﻘﻕ ﺴﻌﺎﺩﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﻨﻴﺎ، ﻭﺍﻵﺨﺭﺓ.

ﻭﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺼﺭﺓ ﺘﻘﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺠﻤﻊ ﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻥ ﻤﻅﺎﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺫﺍﻫﺏ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ

ﺍﻟﺜﻤﺎﻨﻴﺔ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺫﺍﻫﺏ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﺠﺘﻬﺎﺩﻴﺔ ﺘﺨﺩﻡ ﺍﻟﺸﺭﻴﻌﺔ، ﻭﻻ ﺘﺨﺭﺝ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺘﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﻻ ﺘﺘﻨﺎﺤﺭ،

ﺩﻭﻥ ﺘﻌﺼﺏ ﻤﺫﻫﺒﻲ ﺃﻭ ﺘﻘﻠﻴﺩ ﺃﻋﻤﻰ.

ﻭﺍﻟﻬﺩﻑ ﻤﻥ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻨﺔ، ﺍﻟﻭﺼﻭل ﺇﻟﻰ ﺭﺃﻱ ﺭﺍﺠﺢ ﻴﺴﻨﺩﻩ ﺍﻟﺩﻟﻴل، ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺼﻴﺎﻏﺔ ﻤﺎ ﺠﺎﺀ ﻓﻲ ﻜﺘﺏ

ﺍﻟﺘﺭﺍﺙ ﺒﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺼﺭ، ﻭ ﺍﻟﻨﻅﺭ ﻓﻲ ﺍﻷﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻐﻴﺭ ﻤﻭﺠﺏ ﺍﻟﺤﻜﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﻤﻥ ﻋﺭﻑ، ﻭﻤﻌﻁﻴـﺎﺕ ﻋﻠﻤﻴـﺔ،

ﻭﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﺍﻟﺘﺠﺩﻴﺩ ﺍﻟﻤﻁﻠﻭﺏ ﺸﺭﻋﺎﹰ ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻌﺼﺭ.

ﻭﺇﺫﺍ ﺒﻠﻎ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ ﺃﺸﺩﻩ، ﻭﻨﻬﺎﻴﺔ ﻗﻭﺘﻪ ، ﻭﻏﺎﻴﺔ ﺸﺒﺎﺒﻪ، ﻭﺍﺴﺘﻭﺍﺀﻩ، ﺠﺭﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺤﻜﻡ ﺍﻟﺭﺠﺎل ﻓـﻲ ﺃﺤﻜـﺎﻡ

ﺍﻟﻘﺘﺎل ﻭﻏﻴﺭ ﺫﻟﻙ ، ﺃﻱ ﻴﺼﻴﺭ ﻤﻜﻠﻔﺎ.

ﻭﺍﻟﺭﺸﺩ:  ﺼﻼﺡ ﺍﻟﺩﻴﻥ، ﻭﺍﻟﺩﻨﻴﺎ، ﻭﺍﻟﻁﺎﻋﺔ ﷲ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﺒﻭﺠﻭﻩ ﺃﺨﺫ ﺍﻟﻤﺎل ﻭﺍﻹﻋﻁﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﻔﻅ ﻟـﻪ ﻋـﻥ

ﺍﻟﺘﺒﺫﻴﺭ. ﻭﻴﺜﺒﺕ ﺍﻟﺭﺸﺩ ﻭﻋﺩﻤﻪ ﺒﺎﻻﺨﺘﺒﺎﺭ، ﻭﺘﻘﺩﻴﺭﻩ ﻤﻭﻜﻭل ﺇﻟﻰ ﺍﺠﺘﻬﺎﺩ ﺍﻟﺤﺎﻜﻡ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻭﺩ ﻤﻨﻪ، ﺃﻥ ﺫﻟﻙ

ﻜﻠﻪ ﺩﺍﺨل ﺘﺤﺕ ﻗﻭﻟﻪ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ: (ﻭﺍﺒﺘﹶﻠﹸﻭﺍ ﺍﻟﹾﻴﺘﹶﺎﻤﻰ ﺤﺘﱠﻰ ﺇِﺫﹶﺍ ﺒﻠﹶﻐﹸﻭﺍ ﺍﻟﻨﱢﻜﹶﺎﺡ ﻓﹶﺈِﻥ ﺁﻨﹶﺴﺘﹸﻡ ﻤِﻨﹾﻬﻡ ﺭﺸﹾـﺩﺍﹰ ﻓﹶـﺎﺩﻓﹶﻌﻭﺍ

ﺇِﻟﹶﻴﻬِﻡ ﺃَﻤﻭﺍﻟﹶﻬﻡ ﻭﻻ ﺘﹶﺄْﻜﹸﻠﹸﻭﻫﺎ ﺇِﺴﺭﺍﻓﺎﹰ ﻭﺒِﺩﺍﺭﺍﹰ ﺃَﻥ ﻴﻜﹾﺒﺭﻭﺍ ﻭﻤﻥ ﻜﹶﺎﻥ ﻏﹶﻨِﻴﺎﹰ ﻓﹶﻠﹾﻴﺴﺘﹶﻌﻔِﻑﹾ ﻭﻤﻥ ﻜﹶﺎﻥ ﻓﹶﻘِﻴﺭﺍﹰ ﻓﹶﻠﹾﻴﺄْﻜﹸـلْ

ﺒِﺎﻟﹾﻤﻌﺭﻭﻑِ ﻓﹶﺈِﺫﹶﺍ ﺩﻓﹶﻌﺘﹸﻡ ﺇِﻟﹶﻴﻬِﻡ ﺃَﻤﻭﺍﻟﹶﻬﻡ ﻓﹶﺄَﺸﹾﻬِﺩﻭﺍ ﻋﻠﹶﻴﻬِﻡ ﻭﻜﹶﻔﹶﻰ ﺒِﺎﻟﻠﱠﻪِ ﺤﺴِﻴﺒﺎﹰ) (ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ:6) 

ﻭﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﺎل ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﺘﻴﻡ ﻴﻜﻭﻥ ﺒﻭﺠﻬﻴﻥ:

ﺃﺤﺩﻫﻤﺎ -  ﺒﻠﻭﻍ ﺍﻟﺤﻠﻡ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻨﻲ -  ﺇﻴﻨﺎﺱ ﺍﻟﺭﺸﺩ.

ﻓﺈﻥ ﻭﺠﺩ ﺃﺤﺩﻫﻤﺎ ﺩﻭﻥ ﺍﻵﺨﺭ، ﻟﻡ ﻴﺠﺯ ﺘﺴﻠﻴﻡ ﺍﻟﻤﺎل ﺇﻟﻴﻪ ﻜﺫﻟﻙ ﻨﺹ ﺍﻵﻴﺔ.

ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻴﺘﻌﻠﻕ ﺒﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ، ﻭﻀﺭﻭﺭﺓ ﺴﻤﺎﻋﻬﺎ، ﻭﻤﺎ ﻴﺒﻨﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻤﻥ ﺃﺤﻜﺎﻡ ﻓـﻲ ﺍﻟﻔﻘـﻪ ﺍﻹﺴـﻼﻤﻲ،

ﻤﺴﺄﻟﺔ ﻤﺨﺘﻠﻑ ﻓﻴﻬﺎ، ﺭﺃﻴﺕ ﻤﻥ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﺒﻤﻜﺎﻥ، ﺇﻓﺭﺍﺩﻫﺎ ﺒﺎﻟﺒﺤﺙ ﻭﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ، ﻭﻓـﻕ ﻤـﻨﻬﺞ ﺍﻻﺴـﺘﻘﺭﺍﺀ،

ﻭﺍﻟﺘﺘﺒﻊ، ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴل، ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻨﺔ، ﻭﺍﻟﻨﻘﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻋﻲ، ﻭﺼﻭﻻ ﺇﻟﻰ ﺭﺃﻱ ﻋﻠﻤﻲ ﻴﺴـﺘﻨﺩ ﺇﻟـﻰ ﻗـﻭﺓ

ﺍﻟﺩﻟﻴل، ﺍﻟﻘﺎﺌﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺩل، ﻭﺴﺘﻜﻭﻥ ﺨﻁﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺒﺈﺫﻥ ﺍﷲ ﺘﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺤﻭ ﺍﻵﺘﻲ:ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ ﻟﻠﻌﻠﻭﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺎﻨﻭﻨﻴﺔ– ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 25- ﺍﻟﻌﺩﺩ ﺍﻷﻭل-2009                          ﻋﻠﻲ ﺃﺒﻭ ﺍﻟﺒﺼل

745

ﺍﻟﻤﺒﺤﺙ ﺍﻷﻭل: ﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺼﻐﺭ.

ﺍﻟﻤﻁﻠﺏ ﺍﻷﻭل: ﺘﻌﺭﻴﻑ ﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ.

ﺍﻟﻤﻁﻠﺏ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ: ﺘﻌﺭﻴﻑ ﺍﻟﺒﻠﻭﻍ.

ﺍﻟﻤﻁﻠﺏ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ:  ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺤﺠﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ، ﻭﺸﻬﺎﺩﺘﻪ.

ﺍﻟﻤﺒﺤﺙ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ: ﺭﺃﻱ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺤﺠﻴﺔ ﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ.

ﺍﻟﻤﻁﻠﺏ ﺍﻷﻭل: ﺍﻟﻤﺎﻨﻌﻭﻥ.

ﺍﻟﻤﻁﻠﺏ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ: ﺍﻟﻤﺠﻴﺯﻭﻥ.

ﺍﻟﻤﻁﻠﺏ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ: ﺍﻟﻤﺘﻭﺴﻁﻭﻥ.

ﺍﻟﻤﻁﻠﺏ ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ: ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﺍﻟﺘﺭﺠﻴﺢ.

ﺍﻟﻤﺒﺤﺙ ﺍﻷﻭل

ﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ

ﺍﻟﻤﻁﻠﺏ ﺍﻷﻭل : ﺘﻌﺭﻴﻑ ﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ.

ﺍﻟﻔﺭﻉ ﺍﻷﻭل – ﺘﻌﺭﻴﻑ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ.

ﺃﻭﻻﹰ – ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻟﻐﺔ: ﺘﻔﻴﺩ ﻗﻭﺍﻤﻴﺱ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ، ﺃﻥ ﻟﻠﺸﻬﺎﺩﺓ ﻋﺩﺓ ﻤﻌﺎﻥ ﻫﻲ:

ﺃ – ﺍﻻﻁﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﻤﻌﺎﻴﻨﺘﻪ، ﺘﻘﻭل: ﺸﻬﺩﺕ ﻜﺫﺍ، ﺃﻱ ﺍﻁﻠﻌﺕ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻋﺎﻴﻨﺘﻪ.

ﺏ – ﺍﻟﺤﻀﻭﺭ، ﺘﻘﻭل: ﺸﻬﺩ ﺍﻟﻤﺠﻠﺱ، ﺃﻱ ﺤﻀﺭﻩ.

ﺝ – ﺍﻟﻌﻠﻡ : ﺘﻘﻭل: ﺃﺸﻬﺩ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﷲ، ﺃﻱ ﺃﻋﻠﻡ ﻭﺃﺒﻴﻥ.

ﺩ – ﺍﻹﺨﺒﺎﺭ ﺒﺎﻟﺸﻲﺀ ﺨﺒﺭﺍ ﻗﺎﻁﻌﺎ، ﺘﻘﻭل: ﺸﻬﺩ ﻓﻼﻥ ﻋﻠﻰ ﻜﺫﺍ، ﺃﻱ ﺃﺨﺒﺭ ﺒﻪ ﺨﺒﺭﺍ ﻗﺎﻁﻌﺎ.

ﻫـ - ﺍﻟﺤﻠﻑ، ﺘﻘﻭل: ﺃﺸﻬﺩ ﺒﺎﷲ ﻟﻘﺩ ﻜﺎﻥ ﻜﺫﺍ، ﺃﻱ ﺃﺤﻠﻑ.

ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺠﻤﻊ ﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻭﺘﺠﻤﻊ ﺒﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻨﻭﺍﻋﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﻜﺎﻨﺕ ﻓﻲ ﺍﻷﺼل ﻤﺼﺩﺭﺍ.

(1)

                                                

(1)

ﺍﻨﻅﺭ : ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺭﺏ ﺝ3 ﺹ 239، ﻭﺘﺎﺝ ﺍﻟﻌﺭﻭﺱ ﺝ8 ﺹ 353، ﻭﻤﻌﺠﻡ ﻤﻘﺎﻴﻴﺱ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺝ3 ﺹ 221.ﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﻭﺤﺠﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺴﻼﻤﻲ

746

ﺜﺎﻨﻴﺎﹰ: ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﺼﻁﻼﺤﺎﹰ:

ﻋﺭﻓﺕ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ( 1684) ﻭﺠﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ:

ﺍﻹﺨﺒﺎﺭ ﺒﻠﻔﻅ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ. ﻴﻌﻨﻲ ﻴﻘﻭل ﺃﺸﻬﺩ ﺒﺈﺜﺒﺎﺕ ﺤﻕ ﺃﺤﺩ ﺍﻟﺫﻱ ﻫﻭ ﻓﻲ ﺫﻤﺔ ﺍﻵﺨﺭ ﻓﻲ ﺤﻀﻭﺭ ﺍﻟﻘﺎﻀـﻲ،

ﻭﻤﻭﺍﺠﻬﺔ ﺍﻟﺨﺼﻤﻴﻥ، ﻭﻴﻘﺎل ﻟﻠﻤﺨﺒﺭ ﺸﺎﻫﺩ، ﻭﻟﺼﺎﺤﺏ ﺍﻟﺤﻕ ﻤﺸﻬﻭﺩ ﻟﻪ، ﻭﻟﻠﻤﺨﺒﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻤﺸﻬﻭﺩ ﻋﻠﻴـﻪ،

ﻭﻟﻠﺤﻕ ﻤﺸﻬﻭﺩ ﺒﻪ.

(2)

ﺜﺎﻟﺜﺎﹰ: ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻐﻭﻱ ﻭﺍﻻﺼﻁﻼﺤﻲ.

(3)

ﺘﺒﻴﻥ ﺒﻭﻀﻭﺡ ﺃﻥ ﻜﻠﻤﺔ ﺃﺸﻬﺩ ﺘﺠﻤﻊ ﻋﺩﺓ ﻤﻌﺎﻥٍ، ﻻ ﺘﺤﺘﻭﻴﻬﺎ ﻜﻠﻤﺔ ﺃﺨﺭﻯ، ﻭﻫـﻲ: ﺍﻟﺤﻀـﻭﺭ، ﻭﺍﻟﻌﻠـﻡ،

ﻭﺍﻹﺨﺒﺎﺭ ﺍﻟﻘﺎﻁﻊ، ﻭﻜل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻨﻲ ﻻ ﺒﺩ ﻤﻨﻬﺎ ؛ ﻟﻘﺒﻭل ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻤﻥ ﺍﻟﺸﺎﻫﺩ ؛ ﻭﻟﻬـﺫﺍ ﺫﻫـﺏ ﺠﻤـﺎﻫﻴﺭ

ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﻤﻨﻬﻡ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ

(4)

ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ

(5)

ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺒﻠﺔ

(6)

ﺇﻟﻰ ﺠﻌل ﻜﻠﻤﺔ ﺃﺸﻬﺩ ﻤﻥ ﺃﺭﻜﺎﻥ ﺍﻟﺸـﻬﺎﺩﺓ ؛ ﻟﻌـﺩﻡ

ﻭﺠﻭﺩ ﻜﻠﻤﺔ ﺃﺨﺭﻯ ﺘﺸﺘﻤل ﻋﻠﻰ ﻤﻀﺎﻤﻴﻥ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻘﺒﻭﻟﺔ ﺸﺭﻋﺎ.

ﺭﺍﺒﻌﺎﹰ: ﺤﻜﻡ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ.

ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻓﺭﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺎﻴﺔ، ﻴﺤﻤﻠﻬﺎ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻥ ﺒﻌﺽ ﻜﺎﻟﺠﻬﺎﺩ، ﺇﻻ ﻓﻲ ﻤﻭﻀﻊ ﻟﻴﺱ ﻓﻴـﻪ ﻤـﻥ

ﻴﺤﻤل ﺫﻟﻙ ﻓﻔﺭﺽ ﻋﻴﻥ، ﻭﺩﻟﻴل ﻭﺠﻭﺒﻬﺎ، ﻗﻭل ﺍﷲ ﺘﻌﺎﻟﻰ: ( ﻭﻻ ﺘﹶﻜﹾﺘﹸﻤﻭﺍ ﺍﻟﺸﱠﻬﺎﺩﺓﹶ ﻭﻤﻥ ﻴﻜﹾﺘﹸﻤﻬﺎ ﻓﹶﺈِﻨﱠﻪ ﺁﺜِـﻡ

ﻗﹶﻠﹾﺒﻪ ﻭﺍﻟﻠﱠﻪ ﺒِﻤﺎ ﺘﹶﻌﻤﻠﹸﻭﻥ ﻋﻠِﻴﻡ)(ﺍﻟﺒﻘﺭﺓ: ﻤﻥ ﺍﻵﻴﺔ283)

ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺃﻤﺎﻨﺔ، ﻴﺠﺏ ﺃﺩﺍﺅﻫﺎ ﻋﻨﺩ ﻁﻠﺒﻪ ﻜﺎﻟﻭﺩﻴﻌﺔ، ﻓﺈﻥ ﻋﺠﺯ ﻋﻥ ﺇﻗﺎﻤﺘﻬﺎ، ﺃﻭ ﺘﻀﺭﺭ ﺒﻬﺎ، ﻟﻡ ﺘﺠﺏ ﻋﻠﻴﻪ؛

ﻟﻘﻭﻟﻪ ﺘﻌﺎﻟﻰ: ( ﻭﻻ ﻴﻀﺎﺭ ﻜﹶﺎﺘِﺏ ﻭﻻ ﺸﹶﻬِﻴﺩ ﻭﺇِﻥ ﺘﹶﻔﹾﻌﻠﹸﻭﺍ ﻓﹶﺈِﻨﱠﻪ ﻓﹸﺴﻭﻕﹲ ﺒِﻜﹸﻡ ﻭﺍﺘﱠﻘﹸﻭﺍ ﺍﻟﻠﱠﻪ ﻭﻴﻌﻠﱢﻤﻜﹸﻡ ﺍﻟﻠﱠﻪ ﻭﺍﻟﻠﱠـﻪ

ﺒِﻜﹸلﱢ ﺸﹶﻲﺀٍ ﻋﻠِﻴﻡ)(ﺍﻟﺒﻘﺭﺓ: ﻤﻥ ﺍﻵﻴﺔ282)

ﻭﻤﻥ ﻟﻪ ﺍﻟﻜﻔﺎﻴﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺎل، ﻓﻠﻴﺱ ﻟﻪ ﺃﺨﺫ ﺍﻟﺠﻌل ﺃﻭ ﺍﻷﺠﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ؛ ﻷﻨﻪ ﺃﺩﺍﺀ ﻓﺭﺽ، ﻓﺈﻥ ﻓـﺭﺽ

ﺍﻟﻜﻔﺎﻴﺔ، ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﺒﻪ ﺒﻌﻀﻬﻡ ﻭﻗﻊ ﻤﻨﻪ ﻓﺭﻀﺎ، ﻭﻤﻥ ﻟﻡ ﺘﻜﻥ ﻟﻪ ﻜﻔﺎﻴﺔ، ﻭﻻ ﺘﻌﻴﻨﺕ ﻋﻠﻴﻪ، ﺤل ﻟﻪ ﺃﺨﺫﻩ.

(1)

ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺩﻭﺩ ﻴﺨﻴﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻫﺩ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺴﺘﺭ ﻭﺍﻹﻅﻬﺎﺭ ؛ ﻷﻨﻪ ﺒﻴﻥ ﺤﺴﺒﺘﻴﻥ: ﺇﻗﺎﻤﺔ ﺍﻟﺤﺩ، ﻭﺍﻟﺘﻭﻗﻲ

ﻋﻥ ﺍﻟﻬﺘﻙ، ﻭﺍﻟﺴﺘﺭ ﺃﻓﻀل

(2)

                                                

(2)

ﺩﺭﺭ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﺝ4 ﺹ 346 ،345.

(3)

ﺍﻨﻅﺭ : ﺍﻟﺫﺨﻴﺭﺓ ﺝ 10 ﺹ 151.

(4)

ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺩﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺝ8 ﺹ 173 ،172.

(5)

ﺤﺎﺸﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻭﺒﻲ ﻭﻋﻤﻴﺭﺓ ﺝ4 ﺹ 219.

(6) ﺹ

ﺍﻟﺭﻭﺽ ﺍﻟﻤﺭﺒﻊ 473.

(1)

ﺍﻨﻅﺭ: ﺍﻟﺫﺨﻴﺭﺓ ﺝ 10 ﺹ 152، ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺝ13 ﺹ 267، ﻭﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﺝ14 ﺹ 138 ،137.ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ ﻟﻠﻌﻠﻭﻡ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺎﻨﻭﻨﻴﺔ– ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 25- ﺍﻟﻌﺩﺩ ﺍﻷﻭل-2009                          ﻋﻠﻲ ﺃﺒﻭ ﺍﻟﺒﺼل

747

ﺍﻟﻔﺭﻉ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ – ﺘﻌﺭﻴﻑ ﺍﻟﺼﻐﺭ.

ﺃﻭﻻﹰ –  ﺍﻟﺼﻐﺭ ﻟﻐﺔ: ﺍﻟﺤﺩﺍﺜﺔ، ﻭﺍﻟﺼﺒﻲ: ﺍﻟﻐﻼﻡ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ، ﺃﺼﺒﻴﺔ، ﻭﺼﺒﻴﺎﻥ،ﻭﺼﺒﻴﺔ، ﻭﺍﻷﻨﺜـﻰ: ﺼـﺒﻴﺔ،

ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﺼﺒﺎﻴﺎ، ﻭﺼﺒﺎ ﻴﺼﺒﻭ ﺼﺒﻭﺓ ﻭ ﺼﺒﻭﺍﹰ، ﺃﻱ ﻤﺎل ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻬل ﻭﺍﻟﻔﺘﻭﺓ.

(3)

ﺜﺎﻨﻴﺎﹰَ –  ﺍﻟﺼﻐﺭ ﺍﺼﻁﻼﺤﺎﹰ:

ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ: ﻫﻭ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻁﻔل ﺃﻭ ﺍﻟﻐﻼﻡ، ﻴﻁﻠﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻭﻟﻭﺩ ﻤﻥ ﺤﻴﻥ ﻴﻭﻟﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻴﺒﻠﻎ.

4)

(

ﻭﻴﻨﺘﻬﻲ ﺤﺩ ﺍﻟﺼﻐﺭ، ﺒﻘﻭﺓ ﺘﺤﺩﺙ ﻟﻠﺸﺨﺹ ﺘﻨﻘﻠﻪ ﻤﻥ ﺤﺎل ﺍﻟﻁﻔﻭﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺤﺎل ﻏﻴﺭﻫﺎ.

ﺃﻱ  ﺍﻻﻨﺘﻘﺎل ﺇﻟﻰ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺭﺠﻭﻟﺔ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺫﻜﺭ، ﻭﻜﻤﺎل ﺍﻷﻨﻭﺜﺔ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﻨﺜﻰ.

ﺇﺫﺍ ﺜﺒﺕ ﻫﺫﺍ: ﻓﻴﻤﻜﻥ ﻟﻨﺎ ﺘﻌﺭﻴﻑ ﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺭ ﺒﺄﻨﻬﺎ:

ﺇﺨﺒﺎﺭ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺒﻠﻔﻅ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻴﻌﻨﻲ ﻴﻘﻭل ﺃﺸﻬﺩ ﺒﺈﺜﺒﺎﺕ ﺤﻕ ﻤﺘﻌﻠﻕ ﺒﻭﺍﻗﻌﺔ ﻤﺎ، ﻓـﻲ ﺤﻀـﻭﺭ ﺍﻟﻘﺎﻀـ